الرئيسية / رجيم / الصيام المتقطع
رجيم ، صيام متقطع

الصيام المتقطع

لابد أنّك سمعت مؤخراً عن الصيام المتقطع، وهو أحد وسائل الحمية الرائجة مؤخراً، الذي بدأ العديد من الناس باستعماله لأغراض فقدان الوزن ونشاطهم العقلي وصحتهم العامة وحتى صحتهم العامة، فما هو الصيام المتقطع؟ وكيف تستطيع البدء به قريباً؟ إليك بعض الأجوبة على ذلك:
حيث اعتمدت أنظمة الحمية الاعتيادية على تحديد أنواع الأغذية التي قد يُسمح لك باستهلاكها, بدلاً من تحديد أنواع طعام معينة, جاء نظام الصيام المتقطع ليحدّد أوقات وجباتك, ويُفسّر مبدأ الصيام المتقطع بمحاولة تقليل تحفيز نشاط هرمون “الأنسولين” قدر الإمكان, وبالتالي تسريع عملية حرق الدهون وتقليل الشهية, وهي الأسباب الرئيسية لنجاح هذا النظام المستحدث.
قامت العديد من الحضارات بالصيام لأسباب أبرزها دينية لآلاف السنين, تباين تعريف الصيام بينها, وتعريف صيامنا هذا يكمن بالتوقف عن أكل أو شرب كل مصدر غذائي يحتوي على سعرات حرارية لعدد معين من الساعات أقلُّها اثنا عشرة ساعة.
بينما هنالك العديد من أنظمة الصيام المتقطّع اعتماداً على عدد ساعات اليومية و وأيام الصيام الأسبوعية, إليكم أشهر ثلاثة أنواع منها:

1) النظام اليومي: وفي هذا النظام عليك الصيام لستة عشر ساعة جميع أيام الأسبوع. ومن الطبيعي بدء الشخص بصيام ساعات أقل وأيام أقل من ذلك في البداية في حال عدم الاعتياد أو القدرة على الصيام لتلك المدّة، مع قيامة بزيادتهم بالتدريج حتى يصل للنظام اليومي الموصي به.

2) نظام “كُل – توقف – كُل”: وفي هذا النظام عليك الصيام لأربعة وعشرين ساعة (بمعنى ألا تأكل من عشاء اليوم لعشاء الغد، مثلاً) لمرة أو مرتان بالأسبوع.

3) نظام 5:2: وفي هذا النظام عليك أن تأكل ما مقداره 500-600 سعرة حرارية يوم بعد يوم، لما لقلّة عدد السعرات من تأثير شبيه بالصيام من عدم تحفيز الأنسولين بدرجات كبيرة.

فوائد الصيام المتقطّع:

1- تحسين مستويات هرمون الأنسولين لما لذلك من نتائج إيجابية على مستوى السكر بالدم خاصة عند مرضى السكري.

2- تحسين مستويات هرمون النمو لما لذلك من نتائج على نمو الجسم بأفضل صورة، بخاصة نمو العضلات.

3- تحسين عملية التقدم بالسن، عن طريق تحفيز عمليات التجديد والبناء في الخلايا.

عن admin

شاهد ايضاً

حمية الكيتو

حمية “الكيتوجينيك”, أو “الكيتو” للاختصار هي تلك الحمية الجديدة الجدلية وتتميّز عكس أغلب مصادر التغذية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *