الرئيسية / الصحة والجمال / نقص فيتامين دال
نقص فيتامين دال

نقص فيتامين دال

تكمن فائدة فيتامين دال ببناء العظام, حيث يساعد الجسم على استخدام الكالسيوم الذي يستمّده من الغذاء. حيث يُربَط مرض الكُساح أو مرض تَلَيُّن العظام بنقص فيتامين دال بالتحديد, هنالك العديد من الأبحاث التي تدرس علاقته نقصه بمشاكل صحية أخرى مثل أمراض القلب, الربو عند الأطفال وبعض أنواع السرطان.

آلام العظام وضعف العضلات هي أعراض شائعة في حالات نقص فيتامين دال, أسباب نقص هذا الفيتامين قد تكون أحد الأسباب التالية:

1) عدم استهلاك كميات كافية منه في غذائك, والتي توجد بكميات وافرة في المنتجات الحيوانية, مثل حليب البقر, زيوت الأسماك, صفار البيض وكبدة العجل.

2) عدم التعرض الكافي لأشعة الشمس: حيث تُعتَبر أوقات الظهيرة أفضل الأوقات للتعرض للشمس التي تساعد أشعتها على صنع فيتامين دال في الجسم.

3) السمنة: إحدى العواقب المغفّلة للسمنة هي نقص فيتامين دال في الدم, لأن الخلايا الدّهنية تنتزع الفيتامين من الدم على غير الطبيعي.

4) علّة في في امتصاص فيتامين دال سببها مشكلة في جهازك الهضمي, الأمر الذي قد يؤكده طبيب جهاز هضمي مختصّ.

علاج نقص فيتامين دال

زيادة استهلاك فيتامين دال من الطعام كذلك المدعّمات (Supplements) تجدها في الصيدليات مع زيادة التعرض لأشعة الشمس في الأوقات المفضّلة.
مع دور المدعّمات شبه الرئيسي في علاج بعض مشاكل العظام وحالات النقص الشديد لفيتامين دال, الجرعات الفعّالة المتّفق عليها هي عيار 600 وحدة دولية باليوم من الفيتامين لمن هم دون ال70 عاماً, و800 وحدة دولية باليوم لمن هم فوق ال70 عاماً.

عن admin

شاهد ايضاً

تبييض الأسنان

نجد اليوم مستحضرات لتبييض الأسنان بأشكالٍ عدّة، فهنالك معاجين تبييض الأسنان، والجل المخصص لتبييض الأسنان، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *